مجموعة سكوتيا (Scotia Group) ومؤسسة راند الأوربية (RAND Europe) تعقدا جلسة تاريخية في الجمعية العامة للأمم المتحدة لتنظيم إطار "دبلوماسية إنتقال الطاقة والتمويل الدولي"

“خارطة طريق للانتقال العالمي للطاقة ”  لدعم رؤية 2050  للحياد الصفري لانبعاثات الكربون تم إطلاقها في الدورة الثامنة والعشرين للجمعية العامة للأمم المتحدة في نيويورك.

لندن, 27 سبتمبر / أيلول 2023 /PRNewswire/ — انعقدت جلسة تشاورية رفيعة المستوى في الجمعية العامة للأمم المتحدة بشأن التمويل الدولي ودبلوماسية انتقال الطاقة، والتي ضمت رؤساء دول وحكومات حاليين وسابقين، بالإضافة إلى خبراء من مؤسسة RAND وأعضاء مجموعة سكوتيا، في 18 سبتمبر/أيلول 2023 من قبل خبير الوساطة الدولية وقانون الطاقة البروفيسور مالك بن ربيع آل دحلان.

Scotia Group Logo

استضافت البعثة الدائمة لدولة أنتيغوا وبربودا بالاشتراك مع تحالف الدول الجزرية الصغيرة (AOSIS) ومجموعة سكوتيا (التي أسسها البروفيسور آل دحلان في عام 2021 كجزء من عملية مسار دعم مؤتمر الأطراف السادس والعشرين)، الاجتماع الجانبي الثامن والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة حول هذه القضية المهمة.

وصدرت خلال هذا الحدث الدبلوماسي دعوة  إلى إحداث تحول أساسي في الأساليب الإستثمارية التي يتم بها جمع وتسخير تمويل المناخ. حيث أعلنت مؤسسة RAND ومجموعة سكوتيا عن “خارطة طريق للانتقال العالمي للطاقة” والتي عرضت أدوات مالية وقانونية جديدة من شأنها تشجيع الاستثمارات الخضراء التي تزيد الحاجة إليها في الدول الجزرية الصغيرة النامية (SIDs) بالتعاون مع مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع (UNOPS) و دول مجلس التعاون الخليجي ودول السوق المشتركة لبلدان المجموعة الاقتصادية لدول أمريكا الجنوبية (ميركوسور).

وقُدمت في هذه الجلسة أربع مقترحات محددة هي:

1-  صندوق تحول الطاقة العالمي: يتم تمويله جزئياً بنسبة 2.5% من مبيعات المواد الهيدروكربونية في العالم الإسلامي والتي يتم تخصيصها كمساهمات زكاة للسماح للدول الفقيرة والنامية بتكثيف جهود التخفيف من اثار التغيرات المناخية واستكمال تحول الطاقة بحلول عام 2050 بدعم من باراجواي والبرازيل.

2-  المنصة الإلكترونية للأوراق المالية الخضراء (NetZero Exchange): وذلك للسماح للمشترين والبائعين بالتفاعل والمزايدة مع بعضهم البعض بانتظام لتسعير صكوك و سندات إسلامية (القسيمة الخضراء الجديدة)، مما سيؤدي إلى تحسين الكفاءة وتوافر البيانات، مع إضفاء الطابع الأخلاقي على سوق الإستثمارات الخضراء العالمية.

3-  محطة الهيدروجين الأخضر ذات النطاق العالمي: إقتراح بناؤها في المملكة العربية السعودية لإثبات ربحية إنتاج الهيدروجين الأخضر وما يرتبط به من إنتاج الوقود الأخضر أو منخفض الانبعاثات. وسيؤدي ذلك أيضًا إلى تعزيز إنشاء أول منصة تجارية لوقود الهيدروجين الأخضر في منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.

4-  تسريع عملية تحول الطاقة من خلال إطلاق العملة الرقمية للبنك المركزي لإزالة الكربون (CBDC) حيث يمكن تصميم نظام تسعير جديد للكربون ودراسة إمكانية إنشاء عملة رقمية جديدة لمساعدة الدول على تحسين قدرتها على تحمل ديونها. وعلى وجه الخصوص، يمكن للتكنولوجيات الجديدة أن تسمح بتقييم أكثر دقة للأصول الطبيعية التي يمكن أن تلعب دورا قيما في إدارة الديون السيادية وإعادة هيكلتها.

وقال البروفيسور آل دحلان، مؤسس مجموعة سكوتيا: “نحن بحاجة ماسة إلى خطة مارشال لإزالة الكربون. مثلما ساهمت شبه الجزيرة العربية بمواردها الطبيعية لدعم أمن الطاقة للعالم المتقدم في القرن العشرين، فإن لديها فرصة في القرن الحادي والعشرين لقيادة ثورة الطاقة المستدامة في العالم النامي.”

وقال وكيل الأمين العام للأمم المتحدة خورخي موريرا دا سيلفا، المدير التنفيذي لمكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع: “إن مكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع فخور جدًا بكونه جزءًا من هذه الشراكة.”

وكان من بين المتحدثين في فعالية الجمعية العامة للأمم المتحدة، فخامة رئيسة وزراء سانت مارتن سيلفيريا جاكوبس، وسعادة السفير أوبري ويبسون، الممثل الدائم لأنتيغوا وبربودا لدى الأمم المتحدة، والدكتور تشيانغ ليو، أمين عام أمن الطاقة في الأكاديمية الصينية للعلوم الاجتماعية.

وكان من بين المشاركين في حدث الجمعية العامة للأمم المتحدة وفود من: أنتيغوا وبربودا، وسانت مارتن، وفانواتو، وترينيداد وتوباغو، ونيوزيلندا، والمملكة المتحدة، وهولندا، والولايات المتحدة الأمريكية، والمكسيك، والاتحاد الأوروبي، وأفغانستان، والاتحاد الأفريقي، ومجلس التعاون الخليجي، وبنك التنمية التابع للأمم المتحدة، وبنك التنمية الكاريبي.

وبناء عليه ستتم الآن مراجعة خارطة الطريق لانتقال الطاقة العالمية من قبل الدول الأعضاء في الأمم المتحدة، وكذلك من قبل تحالف الدول الجزرية الصغيرة ومكتب الأمم المتحدة لخدمات المشاريع، وسيتم نشر النسخة النهائية على موقع RAND Europe الإلكتروني يوم الاثنين 2 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ملاحظات للمحررين

1.يمكنكم العثور على الفيديو الكامل لحدث الجمعية العامة للأمم المتحدة على قناة تلفزيون الأمم المتحدة هنا.

2.ويمكن الاطلاع على كلمة البروفيسور مالك دحلان هنا.

3.لمزيد من المعلومات حول مجموعة سكوتيا وعضويتها وجلسات “حوار مجلس المناخ” التي يتم استضافتها منذ عام 2021 هنا.

الشعار – https://mma.prnewswire.com/media/2216400/Scotia_Group_Logo.jpg

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0645u062Cu0645u0648u0639u0629u002Du0633u0643u0648u062Au064Au0627u002Du0028u0073u0063u006Fu0074u0069u0061u002Du0067u0072u006Fu0075u0070u0029-301939454.html