شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): كيف قد أصبحت مبادرة الحزام والطريق (BRI) منصة شعبية للتعاون الدولي؟

بكين، 20 أكتوبر 2023 /PRNewswire/ — أدلى John Ross، وهو كاتب بريطاني وزميل أقدم في معهد تشونغيانغ للدراسات المالية، بهذه التصريحات يوم الأربعاء في المنتدى المواضيعي حول تبادل مراكز الأبحاث لمنتدى الحزام والطريق (BRF) الثالث للتعاون الدولي، حيث شارك كبار الشخصيات الدولية تقديرهم لمبادرة الحزام والطريق (BRI)، مما يؤكد شعبية البناء المشترك للحزام والطريق كمنفعة عامة دولية وكمنصة دولية للتعاون.

How has BRI become a popular platform for international cooperation?

وأضاف: “وهذان هما القطبان الحقيقيان في العالم اليوم”.

على مدى السنوات العشر الماضية، تطورت مبادرة الحزام والطريق (BRI) من الأفكار إلى الأفعال ومن الرؤية إلى الواقع. أصبحت القطارات والشاحنات السريعة رموزًا تجارية في العصر الجديد، تمامًا مثل قوافل الجمال في الماضي. قد ساعدت المحطات المائية ومحطات الرياح في إزالة عائق تنمية البلدان النامية. لقد جلبت المطارات والموانئ والمجمعات الصناعية الجديدة زخمًا جديدًا للنمو الإقليمي.

حتى الآن، وقعت أكثر من 150 دولة وأكثر من 30 منظمة دولية اتفاقيات تعاون الحزام والطريق، وتمتد المبادرة من القارة الأوروبية الآسيوية إلى أفريقيا وأمريكا اللاتينية.

قال الرئيس الصيني Xi Jinping يوم الأربعاء أثناء إلقاء خطابًا رئيسيًا في حفل افتتاح BRF: “عندما تتبنى الدول التعاون وتتصرف بشكل متضافر، يمكن تحويل فجوة عميقة إلى طريق، ويمكن أن تصبح البلدان غير الساحلية مرتبطة بريًا، ويمكن تحويل مكان نقص النمو إلى أرض الرخاء”.

وبالنظر إلى العقد الماضي، قال Xi إن الإنجازات تظهر أن تعاون الحزام والطريق على الجانب الصحيح من التاريخ. “إنها تمثل تقدم عصرنا، وهو الطريق الصحيح للمضي قدمًا”.

وقالت Irina Georgieva Bokova، المديرة العامة السابقة لمنظمة الأمم المتحدة للتربية والعلم والثقافة، في المنتدى المواضيعي، إن مبادرة الحزام والطريق (BRI) كانت شريكًا مهمًا في تنفيذ جدول أعمال أهداف التنمية المستدامة للأمم المتحدة.

هناك إجماع تم التوصل إليه بين المندوبين الحاضرين في المنتدى على أنه من خلال تعزيز تعاون الحزام والطريق، تسعى الصين إلى التحديث ليس لنفسها، ولكن لجميع البلدان النامية من خلال الجهود المشتركة.

قال رئيس الوزراء التشيكي السابق Jiri Paroubek في المنتدى المواضيعي إن مشاريع الحزام والطريق خلقت فرص عمل جديدة ودفعت الازدهار التجاري وعززت التنمية الاقتصادية لعشرات البلدان، وحسنت مستويات معيشة السكان المحليين.

وقال: “إنه في الواقع أهم مشروع اقتصادي في الوقت الحاضر في العالم”.

إن العولمة هي المحرك الرئيسي لمجتمع عالمي ذي مستقبل مشترك، وهي رؤية اقترحتها الصين ومتوافقة مع مبادرة الحزام والطريق (BRI)، والتي تتبناها بعمق غالبية البلدان في جميع أنحاء العالم، ولا سيما تلك الموجودة في الجنوب العالمي.

لا توفر العولمة باعتبارها اتجاهًا متناميًا الوصول إلى الأسواق الدولية وتمكن البلدان من زيادة صادراتها وجذب الاستثمارات الأجنبية فحسب، بل تعزز أيضًا نقل التكنولوجيا والمعرفة، مما يمكن أن يعزز الابتكار وبناء القدرات. ويتم تعميقها فيما تسهل مبادرة الحزام والطريق (BRI) الاتصال في جميع أنحاء العالم.

قال Grzegorz Kolodko، نائب رئيس الوزراء السابق لبولندا، في المنتدى المواضيعي إن مبادرة الحزام والطريق (BRI) “هي محرك قوي لجعل العولمة لا رجعة فيها، لأنها ستبقى على المسار، ولن تظل غير قابلة للرجوع عنها إلا إذا كانت أكثر شمولية”.

وقال: “هذا ما يسمى هنا في الصين”مربح للجانبين “.

في عالم من عدم الثقة والروايات المشوهة، مبادرة الحضارة العالمية (GCI)، وهي مفهوم اقترحته الصين، قد أصبحت قوة حيوية في تحدي الهيمنة الثقافية؛ هذا ما أشار إليه Ong Tee Keat، وهو رئيس مركز آسيا الشاملة الجديدة، أثناء إلقائه لخطاب في المنتدى المواضيعي.

وقال إن منتقدي مبادرة الحزام والطريق (BRI) يسعون إلى إعادة تشكيل الخطاب العالمي للتدقيق في نفوذ الصين، لكن تهدف المبادرات الثلاث للصين ومبادرة الحزام والطريق (BRI) إلى مكافحة المعلومات المضللة من خلال تقديم الحقائق والأرقام، مما يمكّن المجتمعات المدنية والأفراد المفكرين خاصة من الجنوب العالمي.

وقال Xi في حفل افتتاح BRF إن مبادرة الحزام والطريق (BRI) تتجاوز الاختلافات بين الحضارات والثقافات والأنظمة الاجتماعية ومراحل التنمية وقد فتحت طريقًا جديدًا للتبادلات بين الدول وأنشأت إطارًا جديدًا للتعاون الدولي.

https://news.cgtn.com/news/2023-10-19/How-has-BRI-become-a-popular-platform-for-international-cooperation–1o1O1dXTNf2/index. html

الصورة – https://mma.prnewswire.com/media/2252336/How_has_BRI_become_a_popular_platform_for_international_cooperation.jpg

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/u0634u0628u0643u0629u002Du062Au0644u0641u0632u064Au0648u0646u002Du0627u0644u0635u064Au0646u002Du0627u0644u062Fu0648u0644u064Au0629u002Du0028-301963403.html