جائزة الابتكار العالمية ستعلن عن الفائزين بجوائزها البالغة 10 ملايين دولار في مدينة جدة

الرياض،, 28 سبتمبر / أيلول 2023 /PRNewswire/ — تحت رعاية معالي وزير البيئة والمياه والزراعة معالي المهندس عبدالرحمن بن عبدالمحسن الفضلي سوف تعلن جائزة الابتكار العالمية على هامش الدورة الثانية لمؤتمر “الابتكار في صناعة التحلية ” والذي سيقام في الفترة من 30 سبتمبر إلى 3 أكتوبر القادم في مدينة جدة، بمشاركة دولية كبرى من المتخصصين والخبراء في قطاعات المياه عن أسماء الفائزين بجوائزها البالغة قيمتها 10 ملايين دولار.

 ويتنافس على الجائزة أكثر من 105 مشاركاً من الباحثين في مراكز الأبحاث، والجامعات، ورواد الأعمال، ومنسوبي الشركات العاملة في صناعة تحلية المياه محلياً وإقليمياً وعالمياً. مستهدفة تشجيع الحلول الابتكارية في مجال صناعة التحلية، ودعم مساراتها وتطبيقاتها، تماشياً مع مستهدفات رؤية المملكة 2030.

وتسعى المشاريع الابتكارية التي تتنافس للفوز بالجائزة، لتلبية الأهداف والتطلعات المرتبطة بتعزيز الجوانب البيئية في صناعة تحلية المياه، وفرص خفض استهلاك الطاقة، وخفض التكلفة الرأسمالية والتشغيلية واستخدام التكنولوجيا الحديثة، وفرص التحول في نماذج الأعمال، والدراسات التحليلية المستقبلية ذات العلاقة بالابتكار، حيث ستُمنح الجائزة لأكثر الابتكارات قدرةً وتأثيراً على مستقبل صناعة تحلية المياه.

كما تُجسد جائزة الابتكار العالمية الجهود والمبادرات التي تتبناها المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة لتمكين الحلول المبتكرة وتعزيز مكانتها الريادية كمركز عالمي للابتكار والمعرفة وبيئة حاضنة لتطوير وتنفيذ مبادرات مماثلة.

أن هذه المشاركة الفعّالة والواسعة من الشركات والأفراد ذوي الأفكار الإبداعية من مختلف انحاء العالم، تُسهم في نشر وتعميم ثقافة الابتكار في قطاعات المياه، وجعلها ثقافة عمل وممارسة تعزز الجاهزية للمستقبل.

انطلاقاً من مسؤولية المؤسسة العامة لتحلية المياه المالحة الاجتماعية وريادتها العالمية، ورغبةً منها في دعم وتشجيع الابتكار في مجال صناعة التحلية، وتقديم دور داعم يسهم في تحفيز الحراك الابتكاري، يسر المؤسسة أن تدعم الشركات الوطنية المساهمة بما في ذلك: شركة مطلق الغويري للمقاولات، روافد للصناعة، السعودية لخدمات الأعمال الكهربائية والميكانيكية، مجموعة الشريف، الفنار، الراشد.

 وقد حرص منظمو الجائزة على توفير كافة متطلبات الحوكمة، وذلك بتكليف لجنة من الخبراء والكفاءات المتخصصة للتحكيم والتقييم وفق معايير الجائزة.