وفاة أسطورة كرة القدم بيليه عن 82 عاماً..رحيل الملك يثير موجة من ردود الفعل حول العالم

تعيش الأوساط الرياضية حالة حزن كبيرة بعد وداع الملك أسطورة كرة القدم العالمية بيليه، الذي توفي الخميس عن عمر ناهز 82 عاما بعد صراع من المرض وأثار رحيله موجة من ردود الفعل حول العالم.ونعاه كبار نجوم كرة القدم، فكتب الظاهرة رونالدو بطل العالم 2002 قائلا: فريد. متألق. فني. مبدع. مثالي. لا مثيل له، الأفضل على الإطلاق.. العالم في حداد.

وفاة أسطورة كرة القدم بيليه عن 82 عاماً..رحيل الملك يثير موجة من ردود الفعل حول العالم
وأضاف الظاهرة “رونالدو”: هو مزيج من الحزن والفخر الهائل للتاريخ الذي كتبه. يا له من امتياز أني أتيت من بعدك يا صديقي. إرثه يتجاوز الأجيال.
وكتب نيمار: قبل بيليه، كان الرقم 10 مجرد رقم، لقد قرأت هذه العبارة في مكان ما، في مرحلة ما من حياتي.. لكن هذه الجملة الجميلة غير كاملة، كنت أقول قبل بيليه كرة القدم كانت مجرد رياضة.
كان البرازيلي بيليه، أسطورة كرة القدم، أكثر لاعب محبوب في جيله أو في أي جيل آخر، وأحد أعظم من لمست قدماه الكرة على مر تاريخ اللعبة.
وكتبت ابنة “الملك”، كيلي ناسيمنتو على انستغرام: من مستشفى ألبرت أنشتاين حيث كان يعالج بيليه من مرض السرطان منذ شهر، نشكرك. نحبك بلا حدود. أرقد بسلام.
وكان بيليه قد تم تشخيصه في عام 2021، بإصابته بسرطان القولون، الذي تفاقم معه بالأسابيع الأخيرة، قبل أن يتوفى. ويعد بيليه من أبرز أساطير كرة القدم وأشهرهم حيث حقق الكثير من الإنجازات مع منتخب بلاده البرازيلي، ويعتبر “الجوهرة السوداء” اللاعب الوحيد في التاريخ الذي توج بكأس العالم ثلاث مرات 1958 و1962 و1970.
واختير بيليه أفضل رياضي في القرن الماضي من قبل اللجنة الأولمبية الدولية عام 1999، وبعدها بعام كأفضل لاعب في القرن عينه من قبل الاتحاد الدولي لكرة القدم فيفا.
خسر بيليه معركته الأخيرة مع سرطان القولون المكتشف في سبتمبر 2021 خلال فحوص روتينية. ويعتبره كثر أعظم لاعب كرة قدم في كل العصور، ويعد هذا المراوغ الفتاك الذي ساهم بولادة “كرة السامبا” بمثابة كنز وطني في البرازيل. وهز الشباك بغزارة غير مسبوقة: 1281 هدفا في 1363 مباراة تحت ألوان نادي سانتوس (1956-1974)، المنتخب الوطني “سيليساو” وكوزموس نيويورك الأمريكي 1975-1977.
ولكن بعيدا عن الأرقام، تبقى ذكرى بيليه خالدة كـملك أحدث ثورة في رياضته، مع رقم 10 الأبدي على ظهره. وأكد نادي نيويورك كوزموس الأميركي الذي دافع عن ألوانه بيليه في السبعينات، أن الراحل جلب اللعبة الجميلة إلى الولايات المتحدة، واصفاً إياه باللاعب العبقري الذي أحدث تحولاً في هذه الرياضة.
وقال في بيان نُشر على موقعه الرسمي: اسم بيليه سيكون إلى الأبد مرادفاً للفن الرياضي والعبقرية.
واضاف: تأثيره الدائم على رياضة كرة القدم لا يقدر بثمن. ارقد بسلام يا ري.
ولعب بيليه مع كوزموس بين عامي 1975 و1977 بعد مسيرة ملحمية مع سانتوس.
وفي رسالة مؤثرة، ودع الرئيس البرازيلي المنتخب لويس إيناسيو لولا دا سيلفا أسطورة بلاده، قائلاً على تويتر: لم يكن هناك رقم 10 مثله.