موانئ أبوظبي AD Ports Group تعلن عن أول استحواذ دولي وشراء حصصا بقطاع النقل البحري في مصر

كشفت مجموعة موانئ أبوظبي عن توصلها إلى اتفاق للاستحواذ على 70 بالمئة من حصص شركتين للنقل البحري في مصر.

موانئ أبوظبي AD Ports Group تعلن عن أول استحواذ دولي وشراء حصصا بقطاع النقل البحري في مصر
وذكرت موانئ أبوظبي أنها توصلت إلى اتفاق للاستحواذ على 70 بالمئة من حصص الشركة التابعة الدولية لنقل البضائع المالكة بالكامل لشركتي ترانسمار الدولية للنقل البحري ترانسمار وترانسكارجو الدولية تي سي آي اللتين تتخذان من مصر مقراً لهما.
وبلغت القيمة الإجمالية للصفقة 514 مليون درهم، أي ما يعادل 140 مليون دولار أمريكي، بحيث يتم تمويلها بالكامل من الاحتياطات النقدية للمجموعة والتي بلغت 3 مليارات درهم بتاريخ 31 مارس 2022، في صفقة تعد أول استحواذ دولي لمجموعة موانئ أبوظبي.
وتعتبر “ترانسمار” خط حاويات يعمل في مناطق الشرق الأوسط والبحر الأحمر والخليج العربي والساحل الشرقي للقارة الأفريقية.
أما “تي سي آي” فهي شركة شحن وتفريغ تعمل في ميناء الأدبية، حيث تعد مشغل الحاويات الحصري فيه، وتدير خطين رئيسيين للعمليات هما البضائع الصب والحاويات.
وكانت الشركتان قد حققتا خلال الأشهر الـ12 الماضية عائدات وصلت إلى 325 مليون درهم، وأرباحاً قبل استقطاع الفوائد والضرائب والإهلاك والاستهلاك بلغت 108 ملايين درهم، وتواصل الإدارة سعيها لتحقيق معدل نمو على أساس سنوي من ثلاث خانات خلال عام 2022 مدفوعة بنمو حجم التداول ورسوم الشحن المرتفعة السائدة .. ومن المقرر أن تواصل عائلة الأحول والفرق التنفيذية للشركتين الاضطلاع بمهام الإدارة.
وتوفر هذه الصفقة المتناغمة وذات القيمة التراكمية لمجموعة موانئ أبوظبي موقعاً رائداً في السوق لتحقيق المزيد من فرص النمو في مصر ومنطقتي البحر الأحمر والخليج العربي.
وقال فلاح محمد الأحبابي، رئيس مجلس إدارة مجموعة موانئ أبوظبي: يعد هذا الاستحواذ الدولي الأول في تاريخ مجموعة موانئ أبوظبي، ويشكل إنجازاً متميزاً في إطار خطط التوسع الطموحة للمجموعة.
ومن جانبه أشار الكابتن محمد جمعة الشامسي، العضو المنتدب والرئيس التنفيذي لمجموعة موانئ أبوظبي إلى حرص المجموعة على مواصلة تعزيز وجودها في جمهورية مصر العربية في إطار استراتيجية التوسع التي تنتهجها، وقال: “يشكل الاستحواذ على شركتي “ترانسمار” و”تي سي آي” اللتين تتمتعان بحضور إقليمي قوي وعلاقات متينة مع المتعاملين، خطوة رئيسية أخرى على طريق توسيع انتشارنا الجغرافي، وزيادة نطاق المزايا التي توفرها محفظة خدماتنا المتكاملة. وأضاف: “تعد مصر وساحل البحر الأحمر من المناطق المهمة ضمن شبكة خدماتنا البحرية العالمية، ونحن واثقون من قدرتنا على حفز النمو التجاري والاقتصادي لمتعاملينا، وللمجتمعات التي نعمل فيها.”
وتعد هذه الصفقة الأخيرة في سلسلة من الاتفاقيات التي أبرمتها مجموعة موانئ أبوظبي في القطاع البحري في مصر، ومن ضمنها تلك الموقعة مع شركة المجموعة المصرية للمحطات متعددة الأغراض والتي تنص على التطوير والتشغيل المشترك لميناء العين السخنة، والاتفاقية المبرمة مع الهيئة العامة لموانئ البحر الأحمر.