مصر والهند توقعان مذكرة تفاهم لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليارات دولار

في إطار سعي الحكومة المصرية بقيادة الرئيس عبد الفتاح السيسي، إلى الاهتمام بالمشروعات القومية والتنموية وتعزيز الاقتصاد المحلي، وقعت مصر مذكرة تفاهم مع شركة هندية لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليارات دولار.

مصر والهند توقعان مذكرة تفاهم لبناء مصنع للهيدروجين الأخضر بقيمة 8 مليارات دولار
وقال بيان لمجلس الوزراء المصري مؤخراً إن مصر وقعت مذكرة تفاهم مع شركة هندية لبناء مصنع لإنتاج الهيدروجين الأخضر في المنطقة الاقتصادية لقناة السويس.
كما وأضاف البيان أن شركة رنيو باور برايفت ليمتد الهندية ستبني مصنعا لإنتاج الهيدروجين الأخضر باستثمارات تبلغ ثمانية مليارات دولار وبطاقة إنتاجية 20 ألف طن سنويا، وهو معدل قابل للزيادة إلى 220 ألف طن سنويا، من خلال الاعتماد على مصادر الطاقة المتجددة.
وتسعى مصر وفي عهد الرئيس السيسي لتطوير مشاريع للطاقة الخضراء وتعزيز البيئة التي تشمل إنتاج الهيدروجين الأخضر، وهي التي تستضيف مؤتمر المناخ (كوب27) في نوفمبر للعام الجاري.
أشار البيان إلى أنه من المقرر تنفيذ المشروع على مراحل، تبدأ بمرحلة تجريبية لإنتاج 20 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر، على أن يتم التوسع في المرحلة الأولى لإنتاج 200 ألف طن سنويا من الهيدروجين الأخضر.
وقال وزير الكهرباء والطاقة والمتجددة المصري محمد شاكر “سيتم تحديد مواقع الطاقة المتجددة من قبل هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة وفقا للقواعد والإجراءات واللوائح المعمول بها، وسيتم نقل كميات الطاقة المنتجة من خلال شبكة الكهرباء الوطنية التي تديرها الشركة المصرية لنقل الكهرباء”.