مسؤول: مصر تتميز في تطبيق إدارة المياه بشكل احترافي لاستصلاح الأراضي النائية

في سعي الحكومة المصرية لتحقيق الأهداف الاستراتيجية المرتبطة بإعادة استصلاح الأراضي البعيدة والعمل على زيادة الموارد المائية، أفاد المتحدث باسم وزارة الموارد المائية والري، محمد غانم، بأن مصر تمكنت من إدارة المياه بكفاءة عالية، مما أسفر عن نجاحها في استصلاح الأراضي النائية من الوادي والدلتا.

مسؤول: مصر تتميز في تطبيق إدارة المياه بشكل احترافي لاستصلاح الأراضي النائية
وخلال مداخلته التلفزيونية في برنامج 8 الصبح الذي يُبث عبر قناة دي إم سي، أشار غانم اليوم الثلاثاء إلى أن مصر حققت نجاحاً كبيراً في استصلاح الأراضي عبر تنقية وإعادة استخدام مياه الري الزراعي، وهو أمر يؤكد جهود الدولة المستمرة في توفير كميات كبيرة من المياه لاستصلاح الأراضي الزراعية.
وأكد أن التحدي الأكبر الذي تواجهه مصر يتمثل في قلة الموارد المائية، ولذلك تبذل الدولة جهوداً كبيرة لتأمين كل احتياجات البلاد من المياه. ويرجع استهلاك المصريين للمياه إلى حوالي 110 مليارات متر مكعب، في حين أن الموارد المتاحة لا تتعدى الـ60 مليار متر مكعب.
في السياق نفسه، افتتح الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، محطة بحر البقر لمعالجة مياه الصرف، والتي تعتبر الأكبر من نوعها على مستوى العالم بطاقة تصل إلى 5.6 مليون متر مكعب في اليوم.
في الوقت الحالي، يتم تنفيذ مشروع محطة “الحمام”، والتي تُعد أيضاً من بين أكبر محطات المياه على مستوى العالم بكمية تصل إلى 7.5 مليون متر مكعب في اليوم وتعتمد على مياه الصرف الزراعي الموجود في غرب الدلتا.
وبالإضافة إلى هذا، تحرص مصر على تنفيذ مشروعات تحلية مياه البحر في مناطق البحر المتوسط والبحر الأحمر لخدمة البلدان الساحلية وتعويض النقص في مياه الشرب.