شبكة تلفزيون الصين الدولية (CGTN): فهم عملية الديمقراطية الشعبية الصينية بكاملها في الجلستين

بكين، 3 مارس 2023 /PRNewswire/ — في الأيام المقبلة، سيجتمع ما يقرب من 3000 نائب من أعضاء مجلس الشعب الصيني (NPC) وحوالي 2000 عضو من المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى (CPPCC) في بكين لأداء واجباتهم، والتي تشمل مناقشة البنود التشريعية المختلفة ومراجعة سلسلة من تقارير العمل لإيجاد أرضية مشتركة وتقريب مصالح الشعب الصيني.

والتجمعات السنوية، المعروفة باسم “الجلستين”، تتيح للمراقبين نافذة على أفكار وممارسات عملية الديمقراطية الشعبية بكاملها، والتي أصبحت كلمة طنانة في الساحة السياسية الصينية على مدى السنوات القليلة الماضية.

وفقًا للرئيس الصيني Xi Jinping، فإن عملية الديمقراطية الشعبية بكاملها في الصين “هي ديمقراطية تغطي جميع جوانب العملية الديمقراطية وجميع قطاعات المجتمع. إنها ديمقراطية اشتراكية على أوسع نطاق، ذات طبيعة حقيقية، وأقصى تأثير”.

الديمقراطية على أوسع نطاق

وتعليقًا على عملية الديمقراطية الشعبية بكاملها في الصين، قال Paul Tembe، الباحث في جنوب أفريقيا: “إن أصوات الناس في جميع المجالات تؤخذ في الاعتبار، ليس فقط خلال العملية الانتخابية، ولكن سلطة الشعب تُمارَس من خلال مجلس الشعب الصيني على مستوى المقاطعات والبلدات”.

وكما قال الرئيس الصيني، “يعتمد ما إذا كان بلد ما ديمقراطيًا أم لا على ما إذا كان شعبه هو حقًا سيد البلاد. هذا يعتمد على ما إذا كان للناس الحق في التصويت، والأهم من ذلك، الحق في المشاركة.”

في الصين، يتم انتخاب نواب المجالس الشعبية على مستوى المقاطعات والبلدات مباشرة من قبل الناخبين، في حين يتم انتخاب نواب المجالس فوق مستوى المقاطعة من قبل النواب في المستوى الأدنى التالي.

حتى يونيو الماضي، كان أكثر من مليار ناخب قد أدلوا بأصواتهم على أساس صوت واحد للشخص الواحد في انتخابات أكثر من 2.6 مليون نائب في المجالس الشعبية على مستوى البلدات والمقاطعات، وفقًا للمكتب العام للجنة الدائمة لمجلس الشعب الصيني.

ويُنتخب نواب مجلس الشعب الصيني من قبل نواب المجالس الشعبية للمقاطعات والمناطق المتمتعة بالحكم الذاتي والبلديات مباشرة تحت الحكومة المركزية. القوات المسلحة تنتخب نوابها.

حتى ترشيح الرئيس الصيني كنائب لمجلس الشعب الصيني الـ 14 تم طرحه للتصويت في مجلس إقليمي. تم انتخاب الرئيس Xi عضوًا في مجلس الشعب الصيني الرابع عشر من خلال تصويت بالإجماع في الدورة الأولى للمجلس الشعبي لمقاطعة جيانغسو الرابع عشر في يناير.

بالنسبة للمجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى، ينقسم أعضاؤه إلى 34 مجموعة مشاركة، بما فى ذلك ممثلون من الحزب الشيوعى الصينى، والأحزاب السياسية غير التابعة للحزب الشيوعى الصينى، والمنظمات الشعبية، ومجموعات الأقليات العرقية ومختلف قطاعات المجتمع، والمواطنون من هونج كونج وماكاو ومناطق تايوان، المواطنون الصينيون الذين عادوا من الخارج.

مع استمرار حماية البيئة كمحور رئيسي للعمل في جميع أنحاء البلاد، أنشأ المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى قطاعًا جديدًا للبيئة والموارد الطبيعية، يضم 85 اسمًا من الـ 2172 عضوًا أعضاء اللجنة الوطنية للمجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى الجديد في “الجلستين” القادمة.

ومن بينهم 852 أو 39.2 فى المائة من الحزب الشيوعى الصينى والباقون ليسوا أعضاء بالحزب الشيوعى الصينى. جميع المجموعات العرقية الصينية البالغ عددها 56 ممثلة في أعلى هيئة استشارية في البلاد.

الديمقراطية ذات طبيعة حقيقية، وأقصى تأثير

وقال وزير الخارجية التونسي السابق أحمد ونيس إن الديمقراطية التي تُمارَس في الصين “صادقة وبراغماتية وليست استعراضية”.

من وجهة نظر الرئيس Xi، “الديمقراطية ليست زخرفة للعرض، ولكنها أداة لمعالجة القضايا التي تهم الشعب”.

خلال “الجلستين”، يقدم نواب مجلس الشعب الصيني اقتراحات وهم صوت الشعب الذي يمثلونه، بينما يقدم أعضاء المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى مقترحات للمشاركة في المداولات وإدارة شؤون الدولة.

وخلال “الجلستين” في العام الماضي، قدم نواب مجلس الشعب الصيني 487 اقتراحًا تشريعيًا إلى جانب نحو 8000 نصيحة وانتقاد وتعليق، بينما تلقى المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى 5979 اقتراحًا.

وقال نائب مجلس الشعب الصيني Ma Yide، وهو أيضًا باحث قانوني في أكاديمية بكين للعلوم الاجتماعية، إن العملية للديمقراطية الشعبية بكاملها قد وُضعت موضع التنفيذ في العمل التشريعي للبلاد.

أثارت قضية رمي الأشياء من المباني الشاهقة قلقًا واسع النطاق في المجتمع الصيني. ولدى تدوين القانون المدني، اقترح Ma أن تقوم أجهزة الأمن العام بالتحقيق في هذه المسألة، وأن يتم في نهاية المطاف استيعاب المحتوى ذي الصلة في القانون.

في العام الماضي، عضو المجلس الوطنى للمؤتمر الاستشارى السياسى للشعب الصينى Zhu Tao، وهو أيضًا كبير العلماء في CanSino، قدم اقتراحًا يدعو الحكومة إلى الموافقة على لقاحات Covid-19 من الجيل الثاني واعتمادها مع تحسين الجودة والسلامة في أقرب وقت ممكن من أجل تعزيز مستويات التحصين الوطنية.

في أبريل الماضي، الجيل الثاني من لقاح COVID -19 للبروتين المؤتلف الذي تصنعه شركة China National Pharmaceutical Group Co. حصل على موافقة من بكين للتجارب السريرية، وفي سبتمبر، أصبحت الصين أول دولة تعطي الضوء الأخضر للقاح COVID-19 المستنشق.

https://news.cgtn.com/news/2023-03-02/Understanding-China-s-whole-process-people-s-democracy-at-Two-Sessions-1hQ673eDKCc/index.html

 

Cision View original content:https://www.prnewswire.com/ae/ar/news-releases/—-cgtn———301762173.html