تراجع أرباح سامسونج في الربع الثالث بنسبة 78 بالمائة

وسط الأجواء الاقتصادية العالمية المليئة بالتحديات، تتوقع شركة سامسونج، عملاق التكنولوجيا الكوري الجنوبي، انخفاضًا حادًا في أرباحها التشغيلية للربع الثالث بنسبة 78%، مما يعكس تراجع الطلب على الأجهزة الالكترونية الاستهلاكية لفترة طويلة، كشفت الشركة مؤخراً، عن توقعات أرباحها الشغيلية التي يتوقع أن تصل إلى 2.4 تريليون وون كوري (1.8 مليار دولار) للربع المنتهي في سبتمبر، مقابل 10.85 تريليون وون (8 مليارات دولار) خلال نفس الفترة من العام الماضي.

تراجع أرباح سامسونج في الربع الثالث بنسبة 78 بالمائة

علاوة على ذلك، فإن الانخفاض المتوقع في الإيرادات السنوية بنسبة 12.7% يسلط الضوء على المصاعب التي تواجهها سامسونج حاليًا، حيث مر عملاق التكنولوجيا الكوري بفترات عصيبة مؤخرًا، وقد دفعت حالة عدم الاستقرار الاقتصادي العالمية السائدة المستهلكين إلى الاحتفاظ بأجهزتهم المحمولة وأجهزة الكمبيوتر المحمولة الخاصة بهم لفترات أطول، مما يؤثر على ربحية سامسونج، تكشف البيانات الصادرة عن شركة كاونتربوينت للأبحاث أن مستقبل صناعة الهواتف الذكية سيعاني الكثير.

ويشير تحليلهم إلى أن 2023 يمكن أن يكون العام الأكثر كآبة بالنسبة لشحنات الهواتف الذكية العالمية منذ عقد من الزمن”، مع توقعات بانخفاض بنسبة 6%، ليصل المجموع إلى أقل بقليل من 1.2 مليار وحدة، والجدير بالذكر أن مناطق مثل أمريكا الشمالية تشهد إحجامًا كبيرًا من جانب المستهلكين عندما يتعلق الأمر بترقية الأجهزة، كما هو موضح في تقرير كاونتربوينت الصادر في أغسطس، وعلى الرغم من هذه النكسات، لا تزال سامسونج صامدة. بعد نقص غير مسبوق في العرض بسبب جائحة كوفيد، شهدت صناعة أشباه الموصلات العالمية فائضًا في العرض، مما أثر على مكانة سامسونج باعتبارها الشركة الرائدة في العالم في تصنيع شرائح الذاكرة والهواتف الذكية.

ومع ذلك، سلطت شركة باين Bain الاستشارية الضوء على هذا الاتجاه باعتباره اتجاها دوريا، وهو نموذج للتقلبات الطبيعية في الصناعة، وفي تعبير عن تفاؤلها، أبلغت سامسونج المعنيين بالانتعاش المتوقع في الطلب العالمي في النصف الأخير من العام، ويعتقدون أن هذا الانتعاش من شأنه أن يرفع الأرباح، في المقام الأول من قطاع الأعمال المكونة، لكن الشركة تؤكد أن تحديات الاقتصاد الكلي المستمرة يمكن أن تشكل عقبات.

ويؤكد محللو الصناعة على إيجابية توقعاتهم لشركة سامسونج. تؤكد شركة نومورا أن تراجع قطاع رقائق الذاكرة هو تراجع مؤقت، وأن التعافي يلوح في الأفق، وتتوقع ارتفاعًا ثابتًا أو طفيفًا في أسعار الذاكرة للربع الثالث، تليها زيادة قوية في الربع الرابع، مما يعزز توجه الشراء على أسهم سامسونج، ويبدو أن هذه الثقة مؤكدة في سوق الأسهم، حيث ارتفعت أسهم سامسونج بنسبة 3.5% في سيول بعد إعلانها.