تحالف سعودي – عماني – كويتي لتطوير مجمع بتروكيماويات عملاق تماشيا مع رؤية عُمان 2040

في إطار تطوير التعاون الخليجي على المستوى الاقتصادي، يعتزم التحالف الخليجي إنشاء مشروع صناعي عملاق في سلطنة عُمان، بعد أن وقّعت شركات سابك وأوكيو (OQ) والبترول الكويتية العالمية اتفاقية لتطوير مجمّع بتروكيماويات مملوك بشكل مشترك بمنطقة الدقم الاقتصادية الخاصة.

تحالف سعودي – عماني – كويتي لتطوير مجمع بتروكيماويات عملاق تماشيا مع رؤية عُمان 2040
كانت سابك والمجموعة العالمية المتكاملة للطاقة أوكيو اتفقتا على دراسة إنشاء مجمّع بتروكيماويات مشترك في الدقم، ضمن 13 اتفاقية تعاون ومذكرة تفاهم متنوعة لمشاريع بإجمالي استثمارات تبلغ 30 مليار دولار، تمّ توقيعها إبّان زيارة ولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان إلى السلطنة في ديسمبر 2021.
وانضمت كذلك البترول الكويتية إلى هذا الاتفاق، الهادف لتطوير مجمّع بتروكيماويات يتكون من وحدة تكسير بالبخار ووحدات للمشتقات ومحطة لاستخراج سوائل الغاز الطبيعي إن جي إل في سيح نهيدة، حيث سيتم إجراء الدراسات اللازمة والتعاون باستخدام الخبرات الفنية والتجارية الواسعة في الشركات الثلاث لتطوير مشروع منافس عالمياً ومربح لكافة الشركاء.
ويعتزم الشركاء تطبيق أحدث التقنيات في المشروع، لتقليل البصمة الكربونية ودمج جوانب الاقتصاد الدائري والالتزام بالمعايير البيئية العالية، ومن المؤمل أن يعمل هذا المشروع الضخم على دعم التطلعات التنموية للمنطقة وتعظيم الفوائد الاجتماعية والاقتصادية علاوة على تعزيز قيمة هذه الشركات.
وسيستفيد المشروع أيضًا من موقع الدقم المتميز والقريب من الأسواق العالمية، ومن البنية الأساسية التي تم تطويرها في المنطقة، خصوصًا وأن أوكيو تواصل استراتيجيتها المساهمة في تطوير الدقم وجعلها مركزًا للصناعات التحويلية والخدمات اللوجستية تماشياً مع رؤية عمان 2040.
وتهدف الشركات الثلاث من هذه الاتفاقية إلى إنشاء مجمع بتروكيماويات يتكون من وحدة تكسير بالبخار ووحدات للمشتقات ومحطة لاستخراج سوائل الغاز الطبيعي إن دي إل في سيح نهيدة، حيث سيتم إجراء الدراسات اللازمة والتعاون باستخدام الخبرات الفنية والتجارية الواسعة في الشركات الثلاث لتطوير مشروع يتمتع بسمات فريدة.