تألق تسع شركات عائلية مصرية في قائمة فوربس لأبرز 100 شركة عربية لعام 2023

في تطور هام للشركات العائلية في مصر، حققت تسعة منها مراكز بارزة في قائمة فوربس الشرق الأوسط السنوية لأقوى 100 شركة عائلية عربية للعام 2023.

تألق تسع شركات عائلية مصرية في قائمة فوربس لأبرز 100 شركة عربية لعام 2023
تأتي في مقدمة القائمة لهذا العام عائلة منصور من مصر، حيث تقدر الثروة الصافية المشتركة للأخوة ياسين ومحمد ويوسف منصور بنحو 6.4 مليار دولار في يوليو 2023. بشكل عام، تضم القائمة 11 مليارديرا بثروة مجمعة تبلغ 27.7 مليار دولار.
وفقا للتقرير، تتصدر السعودية القائمة بـ 33 شركة تتخذ من المملكة مقرًا لها، وقد صُنفت 4 منها ضمن العشرة الأوائل في القائمة السنوية. تأتي الإمارات في المرتبة الثانية بـ 29 شركة، تليها مصر بـ 9 شركات، ثم قطر بـ 8 شركات.
على مدار العام، قام فريق الأبحاث في فوربس الشرق الأوسط بتقييم كل شركة عائلية على أساس عدة معايير من بينها: حجم الأصول، الشركات التابعة، أداء الأعمال خلال العام الماضي، والتاريخ والإرث الذي تمثله الشركة، بالإضافة إلى التنوع في الأنشطة عبر القطاعات والتوسع الجغرافي.
كما تعد الشركات العائلية نحو 60 في المائة من المساهمين الرئيسيين في الشركات المدرجة في الأسواق المالية العربية، حيث أسس العديد منها.
في سياق التقدم والابتكار، تقوم الشركات العائلية بقيادة التغيير من خلال الاستثمار في الشركات الناشئة. على سبيل المثال، استثمرت مجموعتا منصور وعبد اللطيف جميل في شركات ناشئة عالمية، بينما استحوذت مجموعة تمر على حصة الأغلبية في شركة “Mumzworld” للتجارة الإلكترونية لمنتجات الأمهات والأطفال في عام 2021. وبفضل هذه المبادرات والجهود الرامية إلى مواكبة التغيير، يتطلع مشهد الأعمال العربي إلى المستقبل بتفاؤل كبير.
القائمة التالية تعرض ترتيب الشركات العائلية المصرية في قائمة فوربس لأقوى 100 شركة عربية لعام 2023:

1- مجموعة منصور
37- السويدي اليكتريك
48- مجموعة العربي
63- مجموعة طلعت مصطفى القابضة
72- حسن علام القابضة
80- معمار المرشدي
85- مجموعة النساجون الشرقيون
88- جي بي كورب
99- إم.إم جروب للصناعة والتجارة العالمية (MTI)